الاتحاد الأفريقى لمنظمات التشييد: إنشاء مدينة جديدة بزيمبابوى بالاستعانة بخبرات الشركات المصرية

الاتحاد الأفريقى لمنظمات التشييد: إنشاء مدينة جديدة بزيمبابوى بالاستعانة بخبرات الشركات المصرية

تطرح دولة زيمبابوى مشروع ضخم لإنشاء مدينة جديدة أمام قطاع المقاولات المحلية، وتستهدف الإستعانة بخبرات الشركات المصرية المتخصصة ومكاتب الاستشارات الهندسية، وفقا لـ المهندس حسن عبد العزيز، رئيس الاتحاد الأفريقى لمنظمات التشييد والبناء .

أكد أن وفدا من دولة زيمبابوى يجرى حاليا مباحثات مع عددا من شركات المقاولات المحلية المستهدف مشاركتها بإنشاء المدينة الجديدة ، ويجرى زيارات هامة لعددا من المشروعات القومية بمصر وفى مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة وعددا من مشروعات الكبارى ومشروعات القطاع الخاص، إلى جانب القيام بزيارات لمشروعات الإسكان الاجتماعى والاسكان المتوسط ، ونماذج لمشروعات الاسكان الفاخر الحديث ، فى إطار الاستعانة بخبرات الجانب المصرى فى التنمية والتعمير.

وقال فى تصريحات خاصة لـ “أموال الغد”، أن دولة زيمبابوى أبدت رغبتها فى الإستفادة بالخبرات المحلية فى مجالات التخطيط العمرانى والتصميمات الهندسية وكذلك آليات التسعير للمشروعات وخبرات التنفيذ التى تتمتع بها الشركات ، مشيرا إلى أن نجاح الشركات فى تقديم نماذج متنوعة لمشروعات الاسكان والتنمية وأعمال البنية التحتية بالعديد من الدول الأفريقية.

أضاف أن زيمبابوى عرضت مشاركة الكيانات المصرية المتخصصة فى مجال التصميمات الهندسية والاستشارات فى التخطيط لإنشاء المدينة الجديدة ، ويجرى الاتفاق على الترتيبات الخاصة بمد الجانب المصرى بخرائط المشروعات المتكاملة للمدينة الجديدة ، وتحديد الإحداثيات الخاصة بالمدينة وأعمال جسات التربة ، إلى جانب التفاصيل الخاصة بمعدلات سقوط الأمطار ومعدلات درجات الحرارة كل عام ، وأعمال الرفع المساحى وكافة التفاصيل التى تحتاج إليها الشركات المتخصصة فى التصميمات والاستشارات الهندسية لوضع التصميمات الخاصة بالمشروع .

وفيما يتعلق بتوافر التمويلات الخاصة بمشروع المدينة الجديدة ، أوضح أن مسئولى دولة زيمبابوى أكدوا أن عددا من البنوك المحلية بدولتهم تتولى توفير التمويلات الخاصة بالمدينة، فيما تتجه إحدى الشركات المصرية للمساهمة فى توفير تمويلات لعددا من المشروعات بالمدينة كجزء آخر فى التمويل .

ولفت إلى أن مشروع المدينة الجديدة بزيمبابوى سيتضمن مشروعات سكنية خاصة إلى جانب أعمال البنية التحتية المتكاملة ، ومشروعات الطرق، موضحا أن زيمبابوى تتجه إلى مجال مشروعات تحلية مياه الصرف وهو ما يجذب عددا من الشركات المحلية المتخصصة.

أوضح أنه من المخطط أن تتولى مكاتب الاستشارات الهندسية المحلية أعمال التصميمات الخاصة بمشروع المدينة الجديدة وتحديد التكلفة الاستثمارية المتوقعة ، وذلك فى إطار الاتفاقيات التى ستتم على آليات التسعير لكافة مشروعات المدينة وتكلة التنفيذ، إذ تتولى الشركات المصرية كل هذه المحددات، كما لفت إلى دعم عددا من مصانع مواد البناء للمشاركة بخبراتها فى المشروع بما يهؤلها لفرص تصديرية قوية لأفريقيا.

جدير بالذكر، أن وفدا حكوميا من دولة زيمبابوى أجرى زيارة رسمية إلى القاهرة خلال الأيام الماضية، شملت جولة للمشروعات القومية بالعاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات الاسكان الاجتماعى والفاخر، كما تضمنت زيارات متعددة لعددا من مصانع مواد البناء والشركات المتخصصة لدعم فرص التعاون الاقتصادى وتبادل الخبرات بين الجانبين ، ودراسة الفرص المتاحة للشركات المصرية للعمل فى الخارج.

No Comments

Post A Comment

arالعربية