Project Description

م / طارق قابيل
وزير التجارة والصناعة

شغل منصب وزير التجارة والصناعة بحكومة المهندس شريف إسماعيل في شهر سبتمبر 2015 ، ويمتلك العديد من الخبرات داخل القطاع الإقتصادي، حيث تولى منصب رئيس أداء مجموعة أبراج للاستثمار في الشرق الأوسط وتركيا وآسيا الوسطى، حيث أسهم في تحسين الأداء لأكثر من 40 شركة.

وتولى العديد من المناصب القيادية في شركة بيبسي كولا لمدة 18 عامًا، وكان آخرها رئيس بيبسيكو العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وانضم كمدير فني لمصر وشمال أفريقيا في العام 1994 ، وبعد ذلك نائب الرئيس امتياز شمال شرق أفريقيا في عام 1997 .

وقبل عمله بشركة بيبسي كولا، شغل مناصب عديدة في شركة بروكتر وجامبل، حيث عمل بها لمدة 12 عاما، كما شغل منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة طيران الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا لمنتجات الألبان، وشركة عصير، المشروع المشترك بين شركة بيبسي كولا وشركة المراعي.

وساهم قابيل منذ توليه حقيبة الصناعة، إيجاد حلول سريعة لأبرز المشكلات التي تقيد تنمية القطاع وخاصة مشكلة الطاقة، والتي شهدت إنفراجة كبيرة منذ نهاية العام الماضي، وكذلك مشكلة تراجع الصادرات المصرية، حيث تعهد الوزير بصرف كافة المستحقات المتأخرة للشركات لدى صندوق رد الأعباء التصديرية وذلك لتمكين الشركات على زيادة التواجد بالأسواق الخارجية .

كما انه عمل مؤخرًا على تنمية الصناعة الوطنية من خلال فرض ضوابط جديدة لتنظيم حركة الإستيراد خاصة على السلع الكمالية ذات البديل المحلي .