Project Description

د / مصطفى مدبولي
وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

يتمتع الدكتور مصطفى مدبولي بخبرة تمتد إلى 25 سنة في مجال الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني، تتضمن العمل على مدار خمسة عشر عامًا مع مؤسسات وشركاء عالميين.

بالإضافة إلى إلمامه الكبير بالجوانب الفنية ومعرفته الواسعة بشؤون السّياسات العامة الخاصة بالتنمية العمرانية المستدامة ومجال الاسكان وإدارة الأراضي والبنية التحتية وكذلك تطوير المناطق العشوائية في الدول العربية، فهو يتمتّع بمهارات كبيرة في وضع السياسات، وإعداد وإدارة المشروعات، وتقييم البرامج، واستراتيجيات الاتصال والدعم، وتيسير العمل في مناخ متعدد التخصصات والثقافات.

في مارس 2014 ، تم تعيين الدكتور مصطفى مدبولي وزيرًا للاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. وقبل تكليفه بتولي الوزارة، شغل مدبولي منصب المدير الإقليمى للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية-الهابيتات منذ نوفمبر 2012 وحتى نهاية فبراير 2014 . وخلال توليه منصب المدير الاقليمي للهابيتات، كان مدبولي مسئولاً عن ملف تقديم الدعم الفني للدول العربية في قضايا التخطيط العمراني المستديم متعلقة بخطط مكانية وتخطيط مدن وسياسات اسكانية وتطوير المناطق العشوائية.

وشغل مدبولي منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني ووكيل أول لوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية على مدار أكثر من أربع سنوات. وقد ساهم مدبولي من خلال عمله بالهيئة في تطوير سياسات وطنية جديدة للتنمية العمرانية في مصر وتحويل مسار العمل من التخطيط العمراني التقليدي إلى التركيز على خطط تنمية مستدامة متكاملة مع مشاركة قوية للأطراف المعنية.

وتضمنت خبرات الدكتور مدبولي عمله استشاريًا محليًا ودوليًا مع كل من البنك الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي، الهابيتات، ومنظمة العمل الدولية ومنظمة تحالف المدن، ومن جانب آخر، فإن الدكتور مدبولي يعمل استاذًا ويحمل درجة الدكتوراه في الهندسة المعمارية تخصص تخطيط مدن من جامعة القاهرة، بالإضافة إلى حصوله على دبلوم الدراسات المتقدمة في مجال إدارة العمران من معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضرية بمدينة روتردام، هولندا.