طرح مناقصات ممولة من البنك الإسلامى للتنمية لمشروعات للبنية التحتية بـ 6 دول أفريقية

طرح مناقصات ممولة من البنك الإسلامى للتنمية لمشروعات للبنية التحتية بـ 6 دول أفريقية

طرحت 6 دول أفريقيا عددا من مناقصات مشروعات البنية التحتية بتمويل من البنك الإسلامى للتنمية أمام قطاع الشركات المصرية قبل نهاية 2023 الجارى، وفقا لمصدر مسئول .

أكد أن المشروعات المطروحة تحصل على حصص تمويلية جيدة، وتتضمن إنشاء شبكات للمياه ومشاريع خاصة بمحطات الكهرباء والطاقة، بالإضافة إلى مشروعات خاصة بالطرق والكبارى، وتتوزع على 6 دول بأفريقيا أبرزها غانا وزامبيا وكينيا وتنزانيا.

أضاف أن الشركات المصرية تتواجد بداخل أكثر من 20 دولة أفريقية حتى العام الجارى، وتتوسع بمشروعات ضخمة فى جمهورية زيمبابوى والتى تشهد مشاركة عددا من الشركات المصرية فى مجالات البنية التحتية والاتصالات والصناعة لإقامة عاصمة جديدة وبالإستعانة بالخبرات المصرية فى التعمير .

وقال أنه من المتوقع فتح مجالات عمل موسعة أمام الشركات المصرية بعددا من أسواق الدول الخارجية، أبرزها ليبيا ، والتى يجرى التنسيق حاليا بشأن عقد إجتماعا مع المجلس المصرى الليبيى المشترك لمناقشة فرص مشاريع التعمير والتنمية بها بمشاركة الكيانات المصرية المتخصصة.

أشار إلى أن حصيلة أعمال الشركات المصرية التى تم الانتهاء من تنفيذها خلال السنوات الماضية بعددا من أسواق الدول الخارجية يُقدر بـ 3 مليارات دولار،  كما تُقدر محفظة التعاقدات المبرمة لصالح الشركات المصرية لتنفيذ عددا من المشروعات فى أسواق الدول الأفريقية بنحو 80 مليار دولار.

جدير بالذكر، أن الشركات المصرية شهدت طرح مناقصات أعمال لعدد 54 مشروعا استثماريا بدولة العراق خلال 2023، كما تُقدر محفظة الأعمال المتاحة أمام الشركات المصرية بدولتى العراق وليبيا ضمن مخططات إعادة الإعمار والتنمية بنحو 500 مليار دولار.

No Comments

Post A Comment

arالعربية