كينيا تطرح مشروعات للاسكان الاجتماعى والطرق أمام شركات المقاولات المصرية

كينيا تطرح مشروعات للاسكان الاجتماعى والطرق أمام شركات المقاولات المصرية

تطرح دولة كينيا مناقصات لتنفيذ مشروعات متنوعة أمام شركات المقاولات المصرية ، أبرزها مشروعات للإسكان الاجتماعي ، وأعمال أخرى للطرق والكباري ، وفقاً لمصدر مسئول.

أكد أن دولة كينيا بدأت بطرح مخاطبات رسمية إلى جهات حكومية بشأن مخططات مشروعات جديدة بها أهمها مشروعات لإنشاء وحدات سكنية لمحدودي الدخل على غرار نماذج مشروعات الإسكان الاجتماعى بمصر ، كما طرحت مشروعات أخرى للبنية التحتية.

وأضاف أنه يجرى الترتيب لعقد اجتماع بين وزارة الإسكان والخارجية لتحديد ورصد الميزانيات المخصصة للمشروعات الجديدة أو آليات التمويل المتاحة لها لتيسيير فرص الشركات المصرية للعمل بها ، مؤكدا أن مخططات المشروعات التى تعرض من قبل الدول الخارجية لا تكون كافية وحدها لتمكين الشركات من دراسة فرص الأعمال الجديدة دون الوقوف على آليات تمويل المشروعات وطبيعة الأعمال وبرامج التنفيذ المحددة لها .

ورفض المصدر الإفصاح عن عدد المشروعات المتاحة حالياً للتنفيذ أمام الشركات المصرية لحين إنتهاء التجهيزات الحكومية والتوصل لاتفاقات بشأن تيسيير دخول الشركات للعمل بها .

أشار إلى أن قطاع التشييد والبناء يمتلك تواجد لعددا من الشركات بالخارج والتى تقدر بنحو 50 شركة تعمل فى مشروعات متنوعة بعددا من أسواق الدول الخارجية ، بينها مشروعات ضخمة بالدول الأفريقية فى مجالات البنية التحتية ومشروعات للطاقة والكهرباء .

جدير بالذكر، أن قطاع المقاولات المصرية يمتلك نماذج جيدة من الشركات التى نجحت فى تحقيق توسعات كبرى فى اسواق الدول الأفريقية، أبرزها شركة المقاولون العرب والتى تتواجد بداخل 19 دولة إفريقية بمجموعة متنوعة من مشروعات الطرق والمرافق المتكاملة والمشروعات السكنية ومشروعات المبانى الكبرى، وتُشارك فى المشروعات الكبرى ذات القيمة المضافة والتى تتمثل فى تدشين سد تنزانيا.

كما إنتهت 22 شركة مقاولات مصرية خلال العام الماضى ، أغلبها بالقطاع الخاص من توقيع تعاقدات على عدد من المشروعات التنموية الجديدة بإفريقيا تُقدر تكلفتها بنحو 10 مليارات دولار من بينها 5 مشروعات عملاقة بدولة الكونغو الديمقراطية.

No Comments

Post A Comment

arالعربية