تقترب شركات المقاولات العاملة بمشروعات البنة التحتية المطروحة ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، من تسليم نحو 80% من إجمالى الأعمال القائمة بالمرحلة الأولى بحلول نهاية ديسمبر 2022 ، وفقا لمصدر حكومى.

أكد أن مشروعات المبادرة يعمل بها أكثر من 120 شركة مقاولات بفئات مختلفة، وتتوزع على عددا من المحافظات لتشمل ما يزيد عن 1300 قرية ، بحجم أعمال متباينة طبقا لاحتياجات التطوير المطلوبة.

أشار إلى أنه من المخطط طرح أعمال المرحلة الثانية للمبادرة العام المقبل، حيث تستحوذ شركات المقاولات المحلية على فرص مشروعات جديدة فى مجالات البنية التحتية والمبانى والإسكان.

وأوضح أن مشروعات المبادرة فى المرحلة الأولى شملت إقامة محطات للمياه وأعمال تبطين للترع، بالإضافة إلى إنشاء محطات للمعالجة ومحطات لمياه الشرب بخلاف أعمال إنشاء الكبارى وأعمال خطوط الرى ومحطات الصرف وخطوط الغاز ، كما لفت إلى أن مشروعات المبانى شملت إقامة عددا من المستشفيات والمدارس التعليمية والوحدات الصحية والمدارس بخلاف عددا من المشروعات السكنية.

وذكر أن شركات المقاولات الحكومية حصلت على حجم أعمال ضخمة بمشروعات المبادرة فى المرحلة الأولى ، يتخطى 22 مليار جنيه، كما ضمت مشروعات المبادرة دخول شركات المقاولات بالقطاع الخاص، والشركات المتخصصة فى المجالات التكنولوجية، موضحا أن المبادرة تمثل مصدرا رئيسيا لنمو فرص الأعمال بالسوق المحلية ومضاعفة جودة البنية التحتية على مستوى المحافظات.