يعتزم صندوق التنمية الحضرية التابع لمجلس الوزراء الإنتهاء من تسليم أول 35 مشروعا ضمن خطة تطوير عواصم المحافظات على مستوى الجمهورية بنهاية 2023 المقبل، وبتكلفة إجمالية تُقدر بنحو 120 مليار جنيه، وفقا لـ المهندس خالد صديق، رئيس مجلس الإدارة.

أكد أن خطة تطوير عواصم المحافظات على مستوى الجمهورية تتضمن حزمة ضخمة من المشروعات المتكاملة، مضيفا أنه يجرى التنفيذ حاليا فى المرحلة العاجلة للخطة والتى تتضمن تدشين عدد 35 مشروعا بداخل 13 محافظة بالدولة ، حيث تُقدر نسب التنفيذ الإجمالية بنحو 65% حتى العام الجارى.

أشار إلى أن المرحلة العاجلة الأولية بخطة تطوير عواصم المحافظات تتضمن توفير 500 ألف وحدة ، بجانب الأعمال الخدمية المتكاملة بهذه المشروعات ، كما لفت إلى أن أعمال التسليم من المخطط أن تتم على مرحلتين ، حيث تبدأ تسليم المرحلة الأولى فى يونيو 2023 ، كما سيتم المرحلة الثانية فى ديسمبر 2023.

وأوضح أن خريطة المشروعات المكلف بها صندوق التنمية الحضرية تمثل هدفا إستراتيجيا لبرامج التنمية العمرانية بالدولة، حيث تركز على نشر التنمية العمرانية المتكاملة على مستوى المحافظات، وتعمل على مواكبة مشروعات التنمية العملاقة القائمة بالدولة، كما تستهدف توفير حياة أفضل بداخل كافة المحافظات.

تابع: أن المشروعات الجديدة تساهم فى زيادة نسب التشغيل لقطاع التشييد والبناء محليا، حيث تخضع مشروعات تطوير عواصم المحافظات للهيئة الهندسية والتى تتولى إدارة عمليات التنفيذ مع شركات المقاولات العاملة بالمشروعات، موضحا أن الخطة الزمنية المحددة لأعمال تطوير عواصم المحافظات تُقدر بـ 5 سنوات، ويجرى تنفيذها على عددا من قطع الأراضى التابعة للجهات الحكومية والشركات والقطاع الخاص والتى كانت غير مستغلة ويتم الاستعانة بها حاليا فى إقامة مشروعات متكاملة لتغيير الوجه الحضرى للدولة وزيادة نسب الخدمات بالمحافظات.