دخلت 4 شركات مقاولات كبرى بينهم شركات عاملة بالقطاع الخاص مفاوضات للمشاركة فى تنفيذ 4 مشروعات سكنية بإفريقيا موزعة على دول غينيا وكوت ديفوار والسنغال، ضمن خطة التوسع والانتشار بأسواق الدول الأفريقية وتصدير صناعة البناء، وفقا لمصدر مسئول.

أكد أن الشركات تقوم بدراسة فرص المشروعات السكنية خلال الفترة الراهنة، موضحا أن بعض المشروعات المطروحة تحتاج إلى توافر تمويلات وهو ما يجرى بحثه من قبل الكيانات المصرية .

وأشار إلى أن عددا من الشركات المتعددة الجنسية التى تعمل فى الفرص الاستثمارية المتنوعة فى إفريقيا تقوم بتوفير تمويلات للمشروعات المتاحة بغرض الحصول على الأعمال وتوسيع قاعدة مشروعاتها بإفريقيا والتى تضم فرص متنوعة ومشروعات ضخمة فى مجال البنية التحتية بالإضافة إلى المشروعات المتخصصة فى مجالات الإسكان والتعليم والصحة، كما تحظى مشروعات أخرى بإفريقيا بغطاءات تمويلية من مؤسسات التمويل الدولية الكبرى.

أضاف أن المشروعات السكنية المتاحة بإفريقيا تضم عددا ضخم من الوحدات، يتخطى الـ 20 ألف وحدة فى المشروع الواحد ، مشيرا إلى تنامى حجم الفرص المتاحة فى عددا من الدول الأفريقية فى مشروعات الطرق والكهرباء والطاقة والمدن الصناعية والسياحية ومحطات التحلية والمعالجة فضلا عن مشروعات المراكز الطبية المتخصصة .

جدير بالذكر، إنتهاء 22 شركة مقاولات مصرية خلال العام الماضى من توقيع تعاقدات رسمية على تنفيذ عددا من مشروعات البنية التحتية بالدول الأفريقية ، بحجم أعمال يتخطى 10 مليارات دولار، حيث بدأت بعض الشركات فى الدخول رسميا فى تنفيذ نحو 4 مشروعات كبرى منها بتكلفة تقارب 6 مليارات دولار.