شركات المقاولات تنتهى من تدشين محطتين بمسار القطار السريع أكتوبر 2022

شركات المقاولات تنتهى من تدشين محطتين بمسار القطار السريع أكتوبر 2022

يجرى التجهيز للإنتهاء من أعمال الإنشاءات الخاصة بمحطتين بمسار مشروع القطار الكهربائى فائق السرعة HSR خلال أكتوبر 2022 ، وذلك ضمن الأعمال الجارية على مسار مشروع القطار والتى تتضمن تنفيذ محطات القطار وأعمال الجسور وأعمال أخرى خاصة بالكبارى ، فضلا عن الأعمال الصناعية.

وأكد مصدر مسئول بإحدى الشركات العاملة بالمشروع، أن المحطات المستهدف تسليمها قبل نهاية العام الجارى تشمل محطتى حدائق أكتوبر ومحطة إسكندرية والمُسند تنفيذهم لصالح إحدى الشركات الدولية المتخصصة، موضحا أنه من المخطط تسليم مجموعة من الأعمال الأخرى بمسار المشروع قبل نهاية العام الجارى ، وتشمل إقامة جسرين بطول 5 كم وآخر بطول 2.5 كم ، إلى جانب تنفيذ عددا من الأعمال الصناعة ومشروع كوبرى جديد على مفترق طريق القاهرة الفيوم.

أوضح أنه يجرى العمل فى تنفيذ محطات القطار السريع والأعمال الصناعية وأعمال الجسور والسكة تحت إشراف الهيئة القومية للأنفاق، كما تتولى سيسترا للاستشارات الهندسية تنفيذ أعمال الإستشارات الخاصة بمراحل المشروع.

ويتضمن مسار مشروع القطار السريع إقامة 3 خطوط رئيسية، الخط الأول يمتد من العين السخنة حتى العلمين الجديدة بطول 460 كم، ويمر مساره عبر العين السخنة ومحافظة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة والجيزة ومدنة 6 أكتوبر والإسكندرية ومدينة العلمين الجديدة، والخط الثانى ويمتد مساره من الاسكندرية وحتى مطروح، والخط الثالث ويمتد مساره من الغردقة إلى الأقصر.

وتُشارك عددا من شركات المقاولات الكبرى فى تنفيذ مسار القطار بحصص متنوعة من الأعمال، حيث تدخل الشركات فى تنفيذ الأعمال المدنية وأعمال الجسور على مسار السكة، كما شاركت عددا من شركات المقاولات فى أ‘مال تجهيزات الموقع والتربة وأعمال الحفر الأولية.

أوضح أن مشروع القطار سيساهم فى تنمية محور وادى النطرون ومحور الضبعة وتنمية الساحل الغربى على البحر المتوسط، ومدينتى برج العرب، ومدينة العلمين الجديدة كما سيساهم في نقل البضائع من ميناء السخنة على البحر الأحمر  إلى ميناء الإسكندرية على البحر المتوسط مرورا بالميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية ب ٦ أكتوبر

جدير بالذكر، أن مسار القطار السريع يمتد بأطوال  438.3 كم ويشمل  17محطة، ومن المخطط أن  تكون السرعة التصميمية للقطار  200 كم / الساعة ، والسرعة التشغيلية 160-180 كم / الساعة مع تصميم المسار والمنحنيات بسرعة 250 كم / الساعة لتفادي تعديل المنحنيات مستقبلاً .

وتُخطط وزارة النقل للإنتهاء من تسليم المشروع خلال 24 شهرا، حيث يتم التنفيذ بأسبقيات محددة، تشمل الأسبقية الأولى في التنفيذ  المسافة من العاصمة الإدارية وحتي برج العرب بطول 260 كم، وتشمل الأسبقية الثانية  المسافة من برج العرب وحتي مدينة العلمين الجديدة ومن برج العرب وحتى الإسكندرية بإجمالي طول 88.3 كم .

 

No Comments

Post A Comment

arالعربية