اللواء سعد الجيوشى وزير النقل خلال كلمته بملتقى “بناة مصر ” أجرينا مقابلات مع 40 سفير لبحث زيادة الاستثمار الدولي فى قطاع النقل المصري

الاجراءات البيرقراطية تحد من الفرص الاستثمارية للدولة..ونعمل علي حلها فى الوقت الحالي.

 

نستهدف التوسع فى مجال التعليم والتدريب بالتعاون مع الجامعات الفرنسية والالمانية

الدولة علي مدار الـ30 عام الماضى كانت تغفل الاهتمام بقطاع النقل واجراء الصيانة التى يتطلبها القطاع

 

قال اللواء سعد الجيوشي، وزير النقل، ان الوزارة قامت بتشكيل فريق عمل مكون من 52 عضو 30 منهم من خارج قيادات الوزارة فى جميع التخصصات بقطاع النقل وقامت بدراسة الحلول المستدامة للقطاع لتطويره خلال فترة عمل استمرت 3 شهور ونصف.

 

أشار خلال كلمته بمؤتمر “بناة مصر” ، أن الدولة علي مدار الـ30 عام الماضى كانت تغفل الاهتمام بقطاع النقل واجراء الصيانة التى يتطلبها القطاع وخاصة بهيئة السكك الحديدية.

 

أوضح أن النقل النهري علي مدار الثلاثين عام الماضية ،كانت تقوم علي نقل 25% من البضائع اصبحت الان تنقل نحو 0.3%، بجانب السكك الحديدية ، والتى كان يعتمد عليها 30% من الركاب و 20% من البضائع اصبح يعتمد عليها حاليا نحو 2% الي 3% فقط من الركاب بصورة تدل علي عدم تفضيلها من قبل الافراد.

 

تابع ان كل هذه المشاكل أدت الى حدوث العديد من الحوادث خلال الفترة الماضية ففى مجال السكك الحديدية يحدث 1400 حادثة سنويا واكثر من 12 قتيل فى الطرق، كما أن فى مجال النقل النهري يوجد اكثر من 200 الف عائمة غير مرخص سوي لنحو 2000 منهم فقط.

 

أشار الى أن وزارة النقل ستتجه للاستثمار خلال الفترة المقبلة ، وقامت باجراء مقابلات مع نحو 40 سفير والذين أكدوا ان مصر تمتلك فرص واعدة للاستثمار خلال الفترة الحالية ،ولكن هناك عدد من الاجراءات البيرقراطية التى تعد من الفرص الاستثمارية والتى تعمل الحكومة علي حلها فى الوقت الحالي.

 

أوضح أن هناك نحو 14 شركة تعمل فى قطاع النقل تم تحرير 9 شركات منهم من تابعية هيئة السكك الحديدية لتكون مستقلة وغير تابعة للسكك الحديدية ، مضيفا ان هناك بعض الشركات كانت مصروفات تصل الي 80 مليون جنيه وتحقق 11 مليون حنيه فقط ايرادات.

F53A0312

أشار الي أن الوزارة تستهدف التوسع فى مجال التعليم والتدريب بالتعاون مع الجامعات الفرنسية والالمانية لعمل شركات والاستفادة منهم فى مجال التدريب.

 

تابع أن الوزارة تستهدف هذا العام رفع كفاءة اسطول مكون من 3200 عربية ركاب بجانب 10.650 عربية بضائع والاهتمام بنظافة القطارات، بجانب ادخال 700 عربية مكيفة درجة ثالثة خلال النصف الثانى من 2016.

 

أضاف أن الوزارة رصدت 1112 مليار جنيه لتطوير الهيئة القومية للسكك الحديدية خلال الفترة من 2015 ختى 2030.

 

وبخصوص النقل النهرى ، أكد الجيوشي أن الوازرة ستطلق خدمة تاكسي النيل بجانب اعتزام الوزارة توقيع برتوكول تعاون مع هيئة قناة السويس لتصنيع اول 50 معدية.

 

وبخصوص شبكة الطرق،  أكد أن الوزارة تسير فى خطة المشروع القومى للطرق، وبالنسبة لمترو الانفاق أوضح ان الوزارة تعاقدت مع اليابان علي الخط الخامس للمترو وتسعى للتعاقد مع الصين علي الخط السادس.